الضعف الجنسي أو العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب هو من الأمراض التى مكننا الله من علاجها بنسبة كبيرة تتجاوز الـ 99% بفضل الله. والأولوية فى علاج أى مرض ومن ذلك العجز الجنسي أو الضعف الجنسي الأولوية هي الأدوية ولكن هناك أيضاً إجراءات جراحية لعلاج الحالات المستعصية التى لا تستجيب لأدوية تقوية الانتصاب. يشرح الاستاذ الدكتور أسامه شعير خبير الذكورة كل ما يتعلق بأسباب و علاج ضعف الانتصاب .

ما هي أسباب ضعف الانتصاب ؟

بداية ولعلاج العجز الجنسي أو الضعف الجنسي يتم تشخيص السبب ما إذا كان نفسيا أو إذا كان ضعف الانتصاب نتيجة أسباب مرضية. فإذا كان ضعف الانتصاب نتيجة أسباب نفسية فإنه يتم تحديد الضغوط النفسية التى أدت إلى ضعف الانتصاب سواء كانت ضغوط حياتية أو ضغوط ما بين الزوج والزوجة أو ضغوط داخلية لدى الشخص نفسه أو أمراض نفسية مكتملة التشخيص.

ويتم علاج ذلك فى اغلب الحالات من خلال طبيب الذكورة وفى بعض الحالات يتم علاج حالات الضعف الجنسي الناتج عن الأمراض النفسية بالتعاون مع طبيب الأمراض النفسية ويُلاحظ أن الكثير من الأدوية النفسية قد تسبب فى ضعف الانتصاب لذا لا بد من تعاون طبيب أمراض الذكورة وطبيب الأمراض النفسية فى تشخيص وتقييم وعلاج حالة الضعف الجنسي. كذلك يتم لقاء الزوج والزوجة لتحديد طبيعة العلاقة بينهما من الناحية العاطفية ومن الناحية الجنسية وذلك لتحديد مواطن الضعف النفسي ومواطن الخلاف والعمل على تقريب وجهات النظر وتعليم الزوج والزوجة كيف يُسعد أحدهما الأخر فى الفراش.

أما إذا كان ضعف الانتصاب نتيجة أسباب مرضية فلا بد من تشخيص سبب ضعف الانتصاب المرضي ما إذا كان خللاً فى الهرمونات أو خلل فى ميكانيكية الانتصاب أو غير ذلك وتشخيص السبب الأصلي لهذا الخلل مثل مرض السكري وارتفاع دهون الدم والتدخين وبعض الأدوية التى تؤدي إلى ضعف الانتصاب ويتم علاج هذة الأسباب المؤدية إلى ضعف الانتصاب قبل تناول أدوية تقوية الانتصاب.

لضعف الجنسي أو العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب هو من الأمراض التى مكننا الله من علاجها بنسبة كبيرة تتجاوز الـ 99% بفضل الله
الضعف الجنسي أو العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب هو من الأمراض التى مكننا الله من علاجها بنسبة كبيرة تتجاوز الـ 99% بفضل الله

كيف يتم تشخيص سبب ضعف الانتصاب ؟

مناقشة مريض الضعف الجنسي

بمناقشة مريض الضعف الجنسي يتبين الأسباب النفسية للضعف الجنسي مثل الخوف من الفشل في العلاقة الجنسية أو وجود أمور منفرة في علاقة الرجل بالمرأة. كما تتبين أسباب الضعف الجنسي العضوية مثل السكري و بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم و التدخين و عدم ممارسة الرياضة، و بعض الجراحات مثل جراحة استئصال أورام البروستات و غيرها

اختبار تقييم الوظيفة الجنسية

هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة و لكل سؤال خمس اختيارات للإجابة. يجيب مريض الضعف الجنسى عن الأسئلة حول الانتصاب و درجة الرضا بالعلاقة الجنسية. و بحساب الدرجة بناءً علي الإجابات يتضح إذا كان هناك ضعف انتصاب أم لا،             كذلك درجة ضعف الانتصاب. يمكنك اختبار نفسك علي موقع أ.د.أسامه شعير. اضغط هنا لاختبار تقييم الوظيفة الجنسية

الفحص الطبي لمريض ضعف الانتصاب

بتوقيع الفحص الإكلينيكي علي مريض الضعف الجنسي تتبين بعض الأسباب العضوية للضعف الجنسي مثل تليف العضو الذكري حيث يتغير النسيج الكهفي المطاط للقضيب، ذلك النسيج المطاطي ذو الغلاف القابل للتمدد و الارتخاء، و يتبدل بنسيج يابس صلب يسمي بالتليف .

اختبارات الدم لمريض ضعف الانتصاب

يتم سحب عينة دم لمريض الضعف الجنسي لقياس مستوي السكر و دهون الدم و مستوي هرمون الذكورة و هرمون اللبن . ارتفاع السكر و دهون الدم و هرمون اللبن كلها من أسباب ضعف الانتصاب . كذلك فإن انخفاض هرمون الذكورة هو من أهم أسباب الضعف الجنسى .

إختبار الحقن الموضعي لضعف الانتصاب و الأشعة التليفزيونية علي العضو الذكرى

قد يكون سبب ضعف الانتصاب هو ضيق بشرايين العضو الذكرى أو التسرب الوريدي بالقضيب أو تليف بالنسيج الكهفي. يتم حقن مادة تحدث انتصاب قوي إذا كان المريض سليماً و كان ضعف الانتصاب لأسباب نفسية فقط. في حالة عدم الاستجابة فإن ضعف الانتصاب غالباً هو نتيجة أسباب مرضية. و يتم استخدام السونار ـ الدوبليكس لدراسة الشرايين و الأوردة داخل القضيب وكذلك النسيج الكهفي

علاج ضعف الانتصاب

أما عن أدوية تقوية الانتصاب فإنها لها عدة أقسام من ضمنها الأدوية الموسعة للشرايين والتى تزيد تدفق الدم من مثل الفياجرا والسياليس والليفترا وغيرها ومنها الأدوية الهرمونية التى تعمل على تحفيز هرمون الذكورة أو تخفيض الهرمونات المضادة للانتصاب مثل هرمون اللبن أو هرمون الأنوثة ومنها الأدوية التى تقلل من التليف حيث يقال أن التليف أو تيبس الأنسجة هو من أسباب ضعف الانتصاب ومنها الحقن الموضعي بالقضيب لعلاج الضعف الجنسي ومنها أيضا الأدوية المقوية للرغبة الجنسية.

أدوية تقوية الانتصاب

إذا ثبت أن الضعف الجنسي هو نتيجة أسباب نفاية، يتم في هذه الحالة تحليل الخلفية النفسية و تبين السبب المصدر. فإن كان سبب الضعف الجنسي هو مرضاً نفسياً حقيقياً، يتم التوجيه للطبيب النفسي. و هذا نادر. إما إذا كان السبب حياتياً مثل القلق المفرط من ضعف الانتصاب أو نفور زوجي فيعالج طبيب الذكورة ذاك السبب

علاج مقدمات ضعف الانتصاب

و نعني بمقدمات الضعف الجنسي أمراض عامة مثل السكري و ارتفاع الكوليسترول و غيره من دهون الدم و غير ذلك، تلك الأمراض التي تؤدي مع إهمالها إلي ضعف الانتصاب. أضف إلي ذلك التوقف عن التدخين و تغيير نمط الحياة بممارسة الرياضة و تخفيض الوزن مما يؤدي الي تقوية الانتصاب

فياجرا لعلاج ضعف الانتصاب

بخصوص الأدوية التي تزيد من تدفق الدم فإنها تعمل على تهدئة إنزيم معين يكسر مادة النيتريك أوكسايد ومادة النيترك أوكسايد هى المادة التى توسع أو تزيد من تدفق الدم للقضيب فإذا تكسرت فإن الدم لا يتدفق وهناك إنزيم معين يُدعى فوسفوديستراز هذا الإنزيم يكسر مادة النيترك أوكسايد وبالتالى الأقراص المنشطة لتدفق الدم مثل الفياجرا والسياليس والليفترا وغيرها تعمل على تثبيط ذلك الإنزيم الذي يكسر مادة النيترك أوكسايد فبالتالى تسمح بتدفق الدم وحدوث الانتصاب. وأقدم الأدوية المنشطة للانتصاب من هذة الفئة هو دواء فياجرا واسمه العلمى سيلدنافيل حيث بدأ استخدامه فى القرن الماضي لعلاج بعض أمراض القلب لكن ثبت أنه أكثر فاعلية فى تقوية الانتصاب منه كدواء للقلب فصار من أهم أدوية تقوية الانتصاب. ويُلاحظ أن الفياجرا وما شابهه لا بد أن يُؤخذ تحت الرعاية الطبية حيث أنه يتضاد مع بعض أدوية القلب وبعض أدوية البروستاتا فلا بد أن يقوم الطبيب بتشخيص ما إذا كانت حالة المريض تسمح بتناوله أم لا وإذا كانت لا تسمح بتناوله كدواء منشط للانتصاب فيقترح الطبيب البديل المناسب والآمن. ويُلاحظ أن الفياجرا كدواء منشط للانتصاب لا بد أن يُؤخذ على معدة خاوية وهو يعمل ما بين 3 إلى 6 ساعات من الاستعداد للانتصاب

ليفيترا ـ سياليس لعلاج ضعف الانتصاب

ظهرت بعد ذلك أجيال جديدة من الأدوية المنشطة للانتصاب التى تعمل على زيادة تدفق الدم للعضو الذكري ومنها ليفترا الذي لا يحتاج إلى معدة خاوية ومنها سياليس الذي يعمل لمدة 36 ساعة من الاستعداد للانتصاب وغير ذلك من أدوية تقوية الانتصاب والأدوية المنشطة لصلابة القضيب.

أضرار أدوية الانتصاب

ويُلاحظ هنا أن هذة الأدوية لها بعض الأعراض الجانبية الكاذبة الغير ضارة فى الحقيقة التى قد تُثير قلق المريض إلا أنها فى الحقيقة ليست ضارة فمثلا قد يشعر المريض عندو تناول تلك الأدوية المقوية للانتصاب بشىء من الصداع أو شىء من الغصة فى الحلق أو شىء من احمرار الوجه أو شىء من الخفقان أو شىء من أوجاع العظام أو العضلات إلا أن الطبيب يحدد ما إذا كانت هذة الأعراض حقيقية أم لا وهى فى أغلب الأحوال لا تكون حقيقية فلا يكون هناك داعيا لانزعاج المريض بتلك الأعراض الناتجة الكاذبة عن تناول الأدوية المنشطة للانتصاب.

هرمون الانتصاب ـ هرمون الذكورة لعلاج ضعف الانتصاب

يلي ذلك الأدوية التى تعدل مستويات الهرمونات الخاصة بالانتصاب فإذا كان هناك نقص فى هرمون الذكورة وتبين ذلك بالاختبارات الخاصة قيتم تناول هرمون الذكورة دوائياً لتقوية الانتصاب وهنا يوجد عدة أنواع من هرمون الذكورة منها الأقراض ومنها الحقن ومنها الجل ومنها اللصقات ويتم وصف الفئة المناسبة من هرمون الذكورة لتقوية الانتصاب حسب الحالة المرضية.

يُراعى هنا أن هرمون الذكورة له فوائد جمة لكن له أضرار فى بعض الحالات لذا لا بد من الإشراف الطبي عند وصف هرمون الذكورة لمريض ضعف الانتصاب. فمثلا فى كبار السن لا بد من اختبار البروستاتا للتأكد من عدم وجود أمراض بها أو القابلية لحدوث أورام قبل التداوي بهرمون الذكورة لتقوية الانتصاب ويتم ذلك باختبار دلالات أورام البروستاتا. أما فى الشباب الذين يرغبون فى الإنجاب فلابد من التأكد من أن السائل المنوي طبيعي لكي لا يتأثر بهرمون الذكورة لتقوية الانتصاب ويسهل تشخيص ذلك وتحديده بواسطة الطبيب الخبير فى الذكورة.

هناك أيضا هرموني اللبن والأنوثة وهما موجودين عند الرجال بطبيعة الحال ولكن بنسب منخفضة فإذا ارتفع هذا أو ذاك فإن هذا قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب. يتم فى هذة الحالة تناول الأدوية المضادة لارتفاع هرمون اللبن أو الأدوية المضادة لارتفاع هرمون الأنوثة لتقوية الانتصاب ويتم أيضا تشخيص سبب ارتفاع هذا وذاك لعلاج السبب المصدر.

أدوية تقوية الرغبة الجنسية الطبيعية

يمكن لطبيب الذكورة تحديد أدوية تقوية الرغبة الجنسية المحتوية علي مواد طبيعية مثل الجينكوبايلوبا و الجينسينج و غيرها. تتميز هذه الأدوية بأنها آمنة بدرجة كبيرة و يمكن تناولها بصورة يومية علي مدي أسابيع أو أشهر لزيادة الرغبة الجنسية

الحقن الموضعي بالقضيب

وأخيرا يوجد الحقن الموضعي للقضيب حيث يتم فى الحالات التى لا تستجيب للأدوية العادية استخدام مواد معينة تحقن مباشرة فى القضيب لتقوية الانتصاب هذة المواد تعمل على توسعة الشرايين المغذية للقضيب لزيادة تدفق الدم إليه وغلق الأوردة التى تسرب الدم منه هذة الحقن بالطبع بطبيعة الحال ليست هى الحل الأمثل لكنها تصلح فى كبار السن فى حالة عدم الاستجابة على الاطلاق للأدوية العادية ويُلاحظ هنا أنه لا بد من الإشراف الطبي عند تناول الحقن الموضعي لتقوية الانتصاب حيث أن استخدام هذة الحقن بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى إصابة الأنسجة الداخلية للقضيب أو قد يؤدي إلى مفعول زائد عن الحد مما يؤدي إلى انتصاب مستمر ينتهي بتلف الأنسجة أو التليف فلا بد من الإشراف الطبي من الطبيب الخبير عند استخدام هذة الحقن الموضعية لتقوية الانتصاب.

الموجات التصادمية لعلاج ضعف الانتصاب

الموجات التصادمية لعلاج الضعف الجنسى هي تقنية حديثة قد تصلح للدرجات الأبسط ما ضعف الانتصاب، و هي قيد الدراسة حالياً حيث لا يوجد إجماع يقيني حول جدواها.

جراحة الانتصاب ـ جراحة دعامة القضيب

في حالة فشل كل أدوية تقوية الانتصاب ، يمكن علاج ضعف الانتصاب نهائياً بإذن الله في غضون نصف ساعة. و ذلك جراحياً، حيث يتم زرع دعامة العضو الذكري داخل القضيب فتكسبه صلابة شديدة . و مع ذلك، فإن دعامة العضو الذكري لا تغير القضيب من حيث الشكل أو الاحساس أو اللذة أو الإنجاب بفضل الله. و الأستاذ الدكتور أسامه شعير هو أحد أشهر خبراء جراحة دعامة الانتصاب عالمياً.