عملية دوالي الخصية

تُجرى عملية دوالي الخصية بكثرة بين الذكور، وذلك بسبب انتشار مرض دوالي الخصية بين ٢۰% من الرجال، وما يدفعهم لإجراء العملية بسرعة أن دوالي الخصية هي السبب الرئيسي لتأخر الإنجاب لدى ٥۰% من الرجال الذين يواجهون مشكلة تأخر الإنجاب ويكون السبب منهم وليس من الزوجات في تأخر الحمل.

ما هي دوالي الخصية؟

‏دوالي الخاصية هي عبارة عن تضخم و اتساع في أوعية دموية معينة محيطة بالخصية تسمي بالأوردة. وهذه الأوردة هي مسؤولة عن تصريف الدم الخارج من الخصية محملاً بالنفايات مثل ثاني أكسيد الكربون و أدرينالين والحرارة . عند الإصابة ب دوالي الخصيتين تتسع هذه الأوعية الدموية و بالتالي فإن الدم المحمل بالنفايات يتراكم حول الخصية مما يؤدي إلى الم في بعض الأحوال و ضعف في انتاجية الخصية من الحيوانات المنوية سواءً في العدد أو في الجودة في أحوال أخرى. سبب دوالي الخصية هو عيب ‏خلقي في جدران ‏الأوعية الدموية ويساعد على ‏حدوثها رفع الأثقال و الوقوف لفترات طويلة والإمساك المزمن والكحة المزمنة

ما هي عملية دوالي الخصية؟

‏جراحة دوالي الخصية هي عملية جراحية يتم فيها علاج دوالي الخصية التي تؤثر على جودة وكفاءة إنتاج الحيوانات المنوية.
جراحة دوالي الخصية هي من عمليات اليوم الواحد البسيطة، وما يقصد بعملية اليوم الواحد أنك تستطيع مغادرة المستشفى بعد ساعات معدودة من إجراء العملية سيرًا على قدميك دون مساعدة من أحد وتستطيع قيادة السفر في نفس اليوم ‏والعودة إلى العمل المكتبي في اليوم التالي مباشرة مع قدر بسيط  إلى متوسط من الالم.

‏باعتبار أن دوالي الخصية هي عبارة عن ‏بعض الأوردة التالفة حول الخصية فإنه يتم ربط تلك الأوردة  واغلاقها بقطب جراحية وفصلها بحيث لا تكون متصلة مما يؤدي إلى تجلط الدم بها و تحولها من أوعية دموية متسعة ممتلئة بالدم الفاسد الساخن إلى أربطه لا تضر على الإطلاق. ويتم الحفاظ على الأوعية الدموية الأخرى سواء  المغذية المسماة بالشرايين ، و المصرفة للدم المسماة بالأوردة وكذلك القناة المنوية والأعصاب وغيرها من المكونات الهامة لوظائف الخصية وذلك باستخدام التكبير البصري ما يسمى بجراحه دوالي الخصية المايكروسكوبية. ‏يتم ذلك من فتحة جراحية صغيرة لا نتعدى الخمسة سنتيمترات أسفل البطن على جانب القضيب

انواع عملية دوالي الخصية

يمكن علاج الدوالي جراحيًا بعدة طرق منها:

  • العلاج بدون جراحة بالأدوية . ‏وهذا يصلح فقط في الحالات البسيطة والعلاج هنا ينشط الخصية  لكن لا يعالج الدوالي في حد ذاتها
  • الجراحة التقليدية.
  • عملية دوالي الخصية بالمنظار.
  • القسطرة 
  • عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب و هي التقنية الاعلي في نسب النجاح و الأكثر أماناً.

عملية دوالي الخصية بالمنظار

تُعد عملية دوالي الخصية بالمنظار طريقة بسيطة لعلاج دوالي الخصيةً،، وتتم باستخدام ثلاثة فتحات، يتم عمل جرح بسيط للغاية.

كيف تتم عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

يستخدم الطبيب في عملية دوالي الخصية بالمنظار كاميرا تكبيرية لتكبير الأوعية الدموية في الخصية، تتم العملية من خلال ثلاث فتحات صغيرة للغاية. ويستخدم الجراح ألتين فقط في هذه الجراحة، يقوم بواسطتهم بفتح الغشاء البريتوني وإخراج الوريد المصاب بالدوالي وتدبيسه وعزله. ‏جراحة دوالي الخصيتين بالمنظار تتم داخل البطن وبالتالي فإنه يتم ربط أوعية الدوالي التي بداخل البطن فقط ولا يمكن ربط الأوعية التي هي في كيس الخصيتين والتي لا تمر في تجويف البطن في مجال المنظار .ولذا فإنه لها نسبة ارتجاع حوالي الثلاثين بالمائة

مضاعفات عملية دوالي الخصية بالمنظار

على الرغم من مميزات إجراء عملية دوالي الخصية بالمنظار إلا أنها لا تخلو من المضاعفات والتي تتمثل في نسبة رجوع الدوالي مرة أخرى بعد إجرائها وهي تُعد نسبة كبيرة مقارنةً بالطرق الأخرى التي تُستخدم في عملية دوالي الخصية . ‏كما أن إدخال الآلات الجراحية إلى داخل تجويف البطن من فتحة صغيرة قد يؤدي إلى إصابة الأحشاء الداخلية مما يهدد سلامة المريض في بعض الأحوال

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار كبير جدٌا قد يصل إلى ٧٠% أو يزيد إن تمت بواسطة جراح أمراض ذكورة ماهر وذو خبرة كبيرة على استخدام المنظار.

تكلفة عملية الدوالي بالمنظار

تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار من طبيبٍ لآخر، وِفق خبرة الطبيب، والتقنيات التي يستخدمها في عملية الدوالي، وتتراوح تكلفة عملية الدوالي بالمنظار ما بين 8,000-12,000 جنيهًا مصريًا، وقد ترتفع التكلفة أو تقل بناءً على العوامل المذكورة.

عملية دوالي الخصية بالقسطرة

‏القسطرة هي قناة جراحية رفيعة تدخل من الوريد الرئيسي في الفخذ صعودا إلى ‏الأوردة الرئيسية في البطن ومنها إلي أوردة الخصية حيث يتم حقن مادة أو جسم معدني يقوم بسداد الوعاء الدموي التالف لدوالي الخصية وبالتالي علاج دوالي الخصية. إلا أن‏علاج دوالي الخصية يالقسطرة مثلها مثل جراحة دوالي الخصية بالمنظار لها نسبة ارتجاع عالية نظرا لأنها تتعامل مع أوعية دوالي الخصية ‏التي تمر في البطن فقط ‏ولا يمكنها الوصول إلى دوالي الخصية الموجودة في كيس الصفن. ثم أنها من الصعب وصولها إلى الناحية اليمنى فتصلح لدوالي الخصية اليسري.

خطوات عملية الدوالي بالقسطرة

قبل الشروع في عملية دوالي الخصية، يتناقش معك الطبيب حول حالتك الصحية، وتاريخك المرضي، ويوضِّح لك كيفية إجراء العملية، والنتائج المنتظرة منها، كما يمنحك بعض النصائح؛ تحضيرًا للعملية، التي تتم وِفق الخطوات الآتية:

  • تخدير المريض بمخدِّر موضعي في الفخذ، مع دواء مُهدِّئ.
  • متابعة العلامات الحيوية للمريض، وبالأخص ضغط الدم.
  • تعقيم موضع إدخال القسطرة؛ لتجنُّب حدوث عدوى.
  • إدخال القسطرة عبر الوريد الأنسب وفق رؤية الطبيب، سواءً عبر الفخذ، الذراع، أو الرقبة
  • متابعة مسار القسطرة بالأشعة السينية.
  • توجيه القسطرة ناحية الوريد المنوي المصاب بالدوالي.
  • يسدُّ الطبيب الأوردة التالفة، والمسببة لدوالي الخصية.
  • يتحول مسار الدم عن ذلك الوريد إلى أوردة أُخرى سليمة.
  • يزول تراكم الدم المسبب لدوالي الخصية.
  • عند التأكد من نجاح العملية؛ تُزال القسطرة خارج الجسم.
  • يغلق الطبيب الجرح، بعد انتهاء العملية.
  • يتابع الطاقم الطبي المريض لفترة بعد العملية، للاطمئنان على استقرار حالته.

بعد عملية دوالي الخصية بالقسطرة

عقب الانتهاء من عملية دوالي الخصية بالقسطرة، واطمئنان الطاقم الطبي على حالتك؛ يُسمح لك بالعودة إلى المنزل في ذات اليوم، ولكن مِن المهم أن تحصل على قسطٍ من الراحة باقي اليوم، مع تناول مسكنات الألم حال الحاجة إليها.

في اليوم التالي بعد عملية الدوالي بالقسطرة، يُمكنك العودة إلى ممارسة أنشطتك اليومية بصورة طبيعيّة، مع توخي الحذر من الأنشطة التي تتطلّب مجهودًا كبيرًا، مثل: تمارين رفع الأثقال، والجري لمسافات طويلة، ونحو ذلك.

كما ينبغي التواصل مع الطبيب بعد عملية دوالي الخصية؛ لتقييم مدى تحسُّنك، وإجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة؛ مثل: تحليل السائل المنوي، وبعض التحاليل الهرمونية، التي تفيد في قياس نشاط الخصية بعد عملية الدوالي، وهو ما ينعكِس على قدرتك الإنجابية.

مضاعفات عملية الدوالي بالقسطرة

عادةً ما تكون عملية دوالي الخصية بالقسطرة آمنةً تمامًا، إلا أنّ بعض المرضى قد يعانون مضاعفاتٍ بعد العملية؛ نتيجة الإجراء الخاطئ، أو عدم مناسبة العملية لحالتهم الصحية، مثل:

  • العدوى.
  • الحساسية.
  • النزيف الحاد.
  • التهاب الوريد.
  • ألم أسفل الظهر.
  • التهاب كيس الصفن.
  • الغثيان.
  • القيلة المائية.

ويُمكن الحدُّ من المضاعفات المحتملة لعملية دوالي الخصية بالقسطرة، عبر اختيار طبيب كُفء لإجراء العملية، مع عرض تاريخك المرضي بالتفصيل على الطبيب، مما يضمن سلامة إجراء العملية بالقسطرة، وعمومًا يُمكن التعامل مع المضاعفات المذكورة باكرًا قبل تفاقمها، فكلُّ ما عليك فعله هو إبلاغ الطبيب بأيِّ عَرَضٍ غريب تشعر به خلال فترة التعافي بعد العملية.

نسبة نجاح عملية الدوالي بالقسطرة 

تتجاوز نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالقسطرة 90%، في حين يُعاني 10% فقط من الحالات قد يتعرض لعودة دوالي الخصية مرةً أُخرى، وتعتمد نسبة نجاح عملية الدوالي بالقسطرة على الحالة الصحية للمريض، وخبرة الطبيب المُعالِج، ومدى ملائمة العملية للمريض.

كما يُمكن ملاحظة نجاح عملية الدوالي بالقسطرة في استعادة الخصوبة ثانيةً، وذلك بعد مُضِي ثلاثة أشهر فقط على إجراء العملية، والالتزام بتعليمات الطبيب لتنشيط الخصية بعد العملية.

عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

عملية دوالي الخصية الميكروسكوبية هي الطريقة الجراحية المثالية لعلاج دوالي الخصية، تبدأ العملية بتخدير المريض أما تخدير كلي أو نصفي، ثم يفتح الجراح فتحتين صغيرتين علي جانبي القضيب أسفل البطن. ويُخرج منهما الضفيرة المنوية، ثم يربط الأوعية الدموية المصابة بدوالي الخصية بواسطة خيط جراحي معقم معد لمثل هذه المهمة.
ويتم كل هذا بواسطة الميكروسكوب الذي يُكبر الأوعية الدموية من ٦ إلى ٤۰ مرة من حجمها الطبيعي وبذلك يستطيع الجراح التفريق بين الوريد المصاب والوريد السليم دون إلحاق أي ضرر بالشريان المغذي للخصية. و لآن الفتح الجراحي هو أسفل البطن فإنه يمكن الجراح من ربط جميع أوعية دوالي الخصية سواء تلك الصاعدة الي البطن أو تلك التي تمر بكيس الخصيتين. و بالتالي فإن نسبة ارتجاع الدوالي مع جراحة الدوالي الميكروسكوبية هي الأقل و تتراوح ما بين ٥-١٠٪.

خطوات عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

تتميّز عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب بأعلى معدلات الأمان، مقارنَةً بالطرق الأُخرى لعملية دوالي الخصية، وتُجرى العملية – بعد تجهيز المريض – بالخطوات الآتية:

  • تخدير المريض كليًّا.
  • تعقيم المنطقة الأربية جيّدًا.
  • إحداث شق جراحي صغير في الأربية، حيث يمر الحبل المنوي خارجًا من كيس الصفن.
  • تحديد موضع الأوردة المصابة بالدوالي، باستخدام القوة التكبيرية للميكروسكوب.
  • توخِّي الحذر أثناء ربط الأورد التالفة؛ تجنُّبًا لإصابة أيٍّ من محتويات الحبل المنوي مثل الشريان المنوي، الناقل المنوي، الأوعية الليمفاوية، أو الأعصاب.
  • يتحوّل مسار الدم بعيدًا عن الأوردة التالفة، إلى أُخرى سليمة، وبالتالي تختفي الدوالي.
  • يُغلق الطبيب الحبل المنوي ثانيةً، بعد التأكد من سلامة باقي محتوياته.
  • يُغلق الطبيب الشق الجراحي في الأربية، ويضع عليه لاصقًا طبيًّا.
  • متابعة المريض بعد العملية، حتى استقرار حالته تمامًا.

مدة عملية الدوالي بالميكروسكوب

تستغرق عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب ما يقارب 30 دقيقة فقط، عند اقتصار الدوالي على جانب واحد فقط، وهو الغالب، أما عند الإصابة بالدوالي في الناحيتين؛ فإنّ ذلك يتطلب ضِعف الوقت تقريبًا لإتمام العملية، كما أن حجم الدوالي، وخبرة الطبيب كلاهما يؤثِّر أيضًا على المدة المطلوبة لإجراء العملية.

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

تحظى عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب بنسب نجاحٍ مُرتفعة، خصوصًا مع اختيار طبيب صاحب خبرة كبيرة لإجراء العملية؛ إذ تحدُّ خبرة الطبيب في الجراحة الميكرسكوبية من احتمالات الخطأ أثناء العملية، وعندئذٍ يُمكن أن تتجاوز نسبة نجاح عملية الدوالي بالميكروسكوب 80%، كما أنها أقل عمليات الدوالي في حدوث مضاعفات.

تكلفة عملية الدوالي بالميكروسكوب

عادةً ما تكون تكلفة عملية الدوالي بالميكروسكوب في حدود 10,000 جنيهًا مصريًا، وقد تزداد تلك التكلفة أو تقل بناءً على عِدّة عوامل، أبرزها: 

  • خبرة الطبيب. 
  • حجم دوالي الخصية.
  • التقنيات الجراحية المستخدمة.
  • مدى كفاءة الطاقم الطبي المرافق للطبيب.
  • جودة المركز الطبي أو المستشفى حيث تُجرى العملية.

مميزات عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

تتميز عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب بعدة مميزات هي:

  • من يقوم بإجراء العملية لك هو طبيب الذكورة المتابعة لحالات ويعلم كل كبيرة وصغيرة عن حالتك وسوف يتابعك أيضًا بعد العملية، وذلك بعكس التقنيات الأخري ل عملية دوالي الخصية والتي يقوم بها طبيب الأشعة التداخلية أو طبيب المناظير والذي كل ما يعنيه معالجة دوالي الخصية التي يراها دون أي علم بحالتك الذكورية.
  • ومن أكبر مميزات عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب أن طبيب الذكورة يقوم بكشف كل الأوعية الدموية للخصية ويقوم بعزل كل الأوعية المصابة والتي قد لا تظهر جميعها في الطرق الأخرى ما يعني نسبة حدوث ارتجاع دوالي الخصية عملية دوالي الخصية الميكروسكوبية هي الأقل بين طرق جراحة دوالي الخصية مع الخبراء.
  • يتم استخدام جهاز سونار دقيق للمحافظة على الشريان المغذي للخصية.
  • أقل في التكلفة وأفضل في النتائج.

مضاعفات عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

تُعد عملية دوالي الخصية الميكروسكوبية هي أكثر طرق عملية الدوالي أمانًا، وبواسطة تقدم العلم أمكن التغلب على كل مضاعفات العملية القديمة من تجمع دموي أو انتفاخ كيس الصفن أو ضمور للخصية أو رجوع تكون الدوالي مرة أخرى كل هذا أصبح نادر الحدوث الآن مع تقدم تقنيات وطرق إجراء جراحة دوالي الخصية عن طريق استخدام الميكروسكوب المكبر.

علاج دوالي الخصية بدون جراحة

لا يُمكن علاج دوالي الخصية بدون جراحة ‏لكن يمكن إزالة الضرر على الخصية وذلك عن طريق تناول الأدوية إن كانت دوالي الخصية في بداية ظهورها.
ولكن إن كانت الدوالي في مرحلة متأخرة فلا نجدي معها الأدوية نفعًا، فهنا يجب التدخل الجراحي.

هل عملية دوالي الخصية خطيرة؟

لا تُعد عملية دوالي الخصية من العمليات الخطرة، ولا يعني ذلك أن تذهب لأي طبيب لإجرائها، لابد وأن يكون الطبيب على كفاءة ومهارة عالية وقد أجرى العملية مئات المرات ولديه خبرة طويلة في مجال جراحات الذكورة.
لأن العملية على بساطتها إن أُجريت بطريقة خاطئة فقد يُصيب فيها الجراح الشريان المغذي للخصية الذي يُعد شريان الحياة للخصية وهو يسير بين الأوردة التالفة وقطره لا يزيد عن ١مللي، لذا تُجرى العملية بمساعدة التكبير البصري بواسطة النظارات المكبرة و باستخدام الميكروسكوب الجراحي المكبر أو المنظار وهذا يُتيح تكبير الأوعية الدموية في الخصية للحد الكافي لتميزها.
فعليك اختيار طبيب يُحسن استخدام الجراحة الميكروسكوبية لتفادي مضاعفات العملية.

كيف تحدد نوع العملية المناسب لحالتك؟

يتوقّف تحديد نوع عملية دوالي الخصية المناسب لحالتك، على ما يلي:

  • حجم ودرجة دوالي الخصية.
  • حالتك الصحية، وتاريخك المرضي.
  • الموازنة بين مميزات وعيوب كل عملية.
  • نسبة نجاح كل طريقة من عمليات الدوالي.
  • مناسبة تكلفة عملية الدوالي لحالتك المادية.
  • وفرَة الأطباء ذوي الخبرة في عمليات الدوالي الحديثة.
  • الدافع لإجراء العملية، سواءً التخلص من الألم، أم تحسين الخصوبة.

كما يُمكنك استشارة الطبيب، بعد عرض حالتك عليه بالتفصيل، ومناقشته في الأنواع المتوفرة لعملية دوالي الخصية، ومدى تناسب كل نوعٍ منها مع حالتك، إذ يُخبرك الطبيب أيُّ العمليات يُمكن أن تحقق لك أعلى نسب النجاح، وذلك بعد الفحص الطبي، والفحوصات التصويرية المطلوبة لمعرفة طبيعة دوالي الخصية لديك.

اختيار أفضل طبيب لعلاج دوالي الخصية

إذا كنت مصابًا بدوالي الخصية، أو تبحث عن علاجٍ لقريبٍ لك مصاب بدوالي الخصية؛ فإنّ الدكتور أسامة كمال شعير يعد واحد من أفضل خبراء طب الذكورة والعقم على مستوى العالم؛ نظرًا لِما قدَّم من إسهامات علمية كبيرة في مجال الذكورة، بجانب الطرق الجراحية التي ابتكرها، والتي ساهمت في تحسين نسب نجاح العملية كثيرًأ، كما يتميّز دكتور أسامة شعير بأنّه:

  • أستاذ طب وجراحة الذكورة والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة. 
  • رئيس الأكاديمية الأوروبية للذكورة في نطاق الشرق الأوسط.
  • حصد جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية.
  • دكتوراه في مجال الذكورة من جامعة أمستردام.
  • ابتكر تقنيات جراحية هي الأولى من نوعها في جراحة الذكورة والعقم.
  • قدّم عدد كبير من الأبحاث الطبية في مجلات علمية مرموقة عن أمراض العقم والذكورة.

إذ يُمكنك التواصل معنا الآن لحجز موعد، والحصول على استشارة طبية مع دكتور أسامة شعير، يُقيِّم فيها الطبيب حالتك بدقّة، ويتناقش معك في الخيارات العلاجية المتاحة، بما يُحقق أفضل النتائج بعد عملية دوالي الخصية.

ما هو الوقت المناسب للجماع بعد عملية الدوالي؟

يُنصح بتأجيل العلاقة الزوجية لمدة ١٠ أيام بعد إجراء عملية دوالي الخصية وذلك لتجنب مضاعفات العملية.

هل تتحسن حركة ‏الحيوانات المنويةبعد عملية الدوالي؟

تتحسن حركة الحيوانات المنوية كثيرًا بعد إجراء جراحة دوالي الخصية مما يزيد من فرص حدوث حمل.

متى يحصل حمل بعد عملية الدوالي؟

بعد عملية دوالي الخصية سيصف لك الطبيب أدوية يجب عليك تناولها لتساعدك على تكون حيوانات منوية جديدة بكفاءة عالية.
تحتاج لمدة ٧١ يوم حتى تتكون الحيوانات المنوية الجديدة لذا ينصحك الطبيب بأن تُعيد اختبار جودة الحيوانات المنوية بعد ٦ أشهر من العملية و بمقارنة التحاليل بعد العملية بتحاليل قبل العملية.
ولكن هذا لا يعني عدم إمكانية حدوث الحمل حتي ذلك الحين، فقد يحدث الحمل قبل ذلك بإذن الله.

اترك تعليقاً