تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية
عملية دعامة القضيب

تحليل السائل المنوي مرآة خصوبة الرجل، وقد سبَّبت دوالي الخصية لبعض الرجال مشكلاتٍ في الإنجاب، نجم معظمها عن تأثُّر الحيوانات المنوية، بل إنّ ذلك وحده سبب كاف لإجراء عملية دوالي الخصية، ومِنْ ثمَّ فإنّ تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية، يكشف مدى نجاح أو فشل العملية في تحقيق النتائج المطلوبة.

ما هو تحليل السائل المنوي؟

اختبار معملي، يفحص عينة من السائل المنوي باستخدام المجهر؛ لرصد:

  • أعداد الحيوانات المنوية.
  • شكل الحيوانات المنوية.
  • حركة الحيوانات المنوية.
  • حجم السائل المنوي.
  • وقت التسييل.
  • الرقم الهيدروجيني.

تساعد هذه المؤشرات في معرفة درجة خصوبة الرجل، ورصد سبب مشكلة الخصوبة لديه على وجه الدقة.

نتائج تحليل السائل المنوي

بعد تجميع عينة السائل المنوي لفحصها في المعمل، يُمكِن للمريض الحصول على نتيجة التحليل في غضون 24 ساعة – أسبوع، وتشمل نتائج تحليل السائل المنوي ما يلي:

1- شكل الحيوانات المنوية

النتيجة الطبيعية لتحليل السائل المنوي، أن تكون نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي 4%.

فلو أنّ الرجل لديه أكثر من 96% من الحيوانات المنوية ذات أشكالٍ غير طبيعية، فقد يُواجِه مشكلات الخصوبة، ويُمكِن لتحليل السائل المنوي رصد الحيوانات المنوية ذات الأشكال غير الطبيعية بسهولة.

2- حركة الحيوانات المنوية

النتيجة الطبيعية لتحليل السائل المنوي، أن يكون أكثر من 50% من الحيوانات المنوية قادرة على الحركة بعد ساعة من القذف أو الحصول على العيِّنة.

هذا الاختبار مهمٌ؛ لأنّ حركة الحيوان المنوي عاملٌ رئيسٌ في وصوله إلى البويضة وإخصابها، ومِنْ ثمّ تكوين الجنين.

يُشِير ضعف أو انعدام حركة الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية إلى احتمال معاناة الرجل من صعوبة الإنجاب.

3- عدد الحيوانات المنوية

يتراوح عدد الحيوانات المنوية الطبيعي في عينة السائل المنوي بين 20 مليون إلى أكثر من 200 مليون حيوان منوي، فإنّ نقص عدد الحيوانات المنوية عن المُعدّل الطبيعي، يُضعِف خصوبة الرجل ولا بُد.

قد يشير نقص أعداد الحيوانات المنوية إلى نقص التستوستيرون لدى الرجل، والذي هو أحد مضاعفات دوالي الخصية أحيانًا، ما يُبرِز أهمية تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية؛ لمعرفة مدى استعادة العدد الطبيعي للحيوانات المنوية.

4- زمن التسييل

يستغرق السائل المنوي 15 – 30 دقيقة حتى يسيل، وذلك يساعد الحيوانات المنوية على الحركة بيُسر، أمّا لو لم يسل السائل المنوي في هذه الفترة، فقد تتأثَّر خصوبة الرجل.

5- حجم السائل المنوي

ينبغي أن يتجاوز حجم السائل المنوي 2 ملليلتر، فذلك هو المُعدّل الطبيعي له، فإنّ قلة حجم السائل المنوي تُشِير إلى نقص عدد الحيوانات المنوية التي تُخصِّب البويضة.

6- الرقم الهيدروجيني

يتراوح الأس أو الرقم الهيدروجيني للسائل المنوي بين 7.2 – 7.8، فإن زاد عن 8.0، فهذا قد يدلُّ على وجود عدوى، أمّا لو كان أقل من 7.0، فهذا دليل على تلوُّث عينة السائل المنوي، أو انسداد القناة الدافقة لدى الرجل، وهذا الاختبار أقل أهمية في سياق رصد نتائج عملية دوالي الخصية.

متى يطلب طبيبك إجراء تحليل السائل المنوي؟

يطلب الطبيب تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية، لكن ليس هذا هو الغرض الوحيد لتحليل السائل المنوي؛ إذ قد يُطلَب أيضًا لرصد سبب ضعف خصوبة الرجل، خاصةً إذا واجه صعوبةً في الإنجاب، فقد يكون ذلك نتيجة مشكلة في الحيوانات المنوية.

كذلك، قد يطلب الطبيب إجراء تحليل السائل المنوي بعد قطع القناة الدافقة (عملية العقم)؛ للتأكُّد من نجاح العملية.

هل يرتبط تحليل السائل المنوي بمرض محدد؟

لا يرتبط تحليل السائل المنوي بمرضٍ محددٍ، وإنَّما يرصد أي مشكلة في الحيوانات المنوية قد تنجم عن أمراضٍ أخرى، مثل:

  • دوالي الخصية.
  • نقص التستوستيرون.
  • قصور الغدد التناسلية.

كما أنّ تحليل السائل المنوي مُؤشِّر على مدى نجاح العلاج الذي يتلقّاه المريض لبعض الأمراض التي يُعانِيها، والمُؤثِّرة في خصوبته بشكلٍ أساسي؛ ولذا كانت أهمية تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية، خاصةً إذا ثبت تأثُّر الحيوانات المنوية قبل إجراء العملية، وإضعافها لخصوبة الرجل.

أهمية تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية

لم يخضع كثيرٌ من الرجال لعملية دوالي الخصية إلَّا بعد ضعف خصوبتهم، ورُبّما تأثير دوالي الخصية في الحيوانات المنوية لديهم.

تحليل السائل المنوي هو المرآة الكاشفة لخصوبة الرجل، فدليل نجاح عملية دوالي الخصية في استعادة الخصوبة، باستعادة المعدلات الطبيعية لشكل وحركة، وأعداد الحيوانات المنوية من خلال نتائج تحليل السائل المنوي.

لكن هذه النتائج لا تظهر على الفور بعد العملية، بل يستغرق ظهور أثر العملية في تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية نحو 3 – 6 أشهر.

أيضًا فإنّ فشل عملية دوالي الخصية في تحقيق النتائج المرجوة منها، يبدو واضحًا من خلال تحليل السائل المنوي، فقد يستأصل الطبيب دوالي الخصية، ولا تتحسَّن خصوبة الرجل أيضًا، وذلك يُرصَد عبر تحليل السائل المنوي بالطبع.

صفر الحيوانات المنوية ودوالي الخصية

تستجيب بعض الحالات المصابة بانعدام (صفر) الحيوانات المنوية بعد علاج دوالي الخصية، ويتضح ذلك من خلال تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية.

فقد تساعد عملية دوالي الخصية هؤلاء المرضى في استعادة أعداد قليلة من الحيوانات المنوية في سائلهم المنوي.

قد لا تكون هذه الزيادة كافيةً للإنجاب بشكل طبيعي، لكنّها كافية بالتأكيد؛ لاستخدام هذه الحيوانات المنوية في الحقن المجهري، ومساعدة الرجل على الإنجاب دون حاجةٍ إلى التفتيش الميكروسكوبي للخصية.

لماذا يتم إجراء تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية؟

تختلف نتائج تحليل السائل المنوي قبل عملية دوالي الخصية عن بعدها في معظم الحالات؛ إذ مع كبر دوالي الخصية، وتقدُّمها، قد تضعف خصوبة الرجل، ولا تتوفَّر البيئة المناسبة لإنتاج حيوانات منوية ذي جودة عالية، وذلك يبرز في نتائج تحليل السائل المنوي قبل عملية دوالي الخصية.

ضعف الخصوبة أحد أسباب إجراء عملية دوالي الخصية، فلا أقلّ من إجراء تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية؛ للتأكُّد من نجاحها في استعادة خصوبة الرجل وقدرته الإنجابية، ويستغرق ذلك 3 أشهر على الأقل بعد العملية، حتى تظهر نتائج التحسُّن على الحيوانات المنوية.

أمّا لو لم تتحسَّن الحيوانات المنوية بعد عملية دوالي الخصية، وظهر ذلك عبر تحليل السائل المنوي، فهنا يضع الطبيب خطةً علاجية أخرى؛ لتعزيز خصوبة الرجل، وتحسين فرص الإنجاب لديه.

مدى تحسُّن السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية

أظهرت غالب الدراسات، تحسُّن جودة الحيوانات المنوية لدى المرضى بعد عملية دوالي الخصية، فقد ازداد عدد الحيوانات المنوية بمتوسط 12 مليون حيوان منوي / مل، وتعزَّزت حركتهم بمتوسط 11%، إضافةً إلى تأثيرات متباينة على شكل الحيوانات المنوية.

الخلاصة

يكشف تحليل السائل المنوي بعد عملية دوالي الخصية، نجاح العملية أو فشلها في استعادة خصوبة الرجل؛ إذ يُتوقَّع أن يظهر التحسُّن في نتائج تحليل السائل المنوي في غضون 3 – 6 أشهر بعد عملية دوالي الخصية.

تساعد عملية دوالي الخصية في زيادة أعداد الحيوانات المنوية ولو بقدرٍ قليلٍ لدى المصابين بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي، ما يُيسِّر لهم الحقن المجهري؛ للتمكُّن من الإنجاب.

المصادر

للمزيد من
المقالات