تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي
عملية دعامة القضيب

هل سمعت من قبل عن تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؟ إذ إنّ عملية دوالي الخصية تهدف إلى إعادة النشاط الطبيعي للخصية في إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن يُمكن تحسين نتائج عملية الدوالي عبر تنشيط الخصية بعد العملية. 

إذ يتضمَن تنشيط الخصية مجموعةً من التوجيهات، والإجراءات الطبيّة المختلفة؛ لتحسين استشفاء الخصية، وتعزيز قدرتها على تصنيع الحيوانات المنوية بعدد وجودة في نفس الوقت؛ لاستعادة الخصوبة، والقدرة الإنجابية، وسنعرِّف تفصيلًا، فيما هو آتٍ، كيفية تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي.

ما هو تنشيط الخصية؟

يعني تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي استعادة الحالة الصحية الطبيعية لها، عبر تحسين التئام الجروح، والسيطرة على الأعراض الجانبية لعملية الدوالي، هذا بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، بكمٍّ أكبر، وجودةٍ أعلى، كما سيتضح بين ثنايا المقال.

كيف يتم تنشيط الخصية؟

يتم تنشيط الخصية وِفق خُطّة علاجية متكاملة، تحت إشراف الطبيب، ويعتمد تنشيط الخصية عادةً على بعض النصائح والتوجيهات الطبية، التي من شأنها تحسين إنتاج الحيوانات المنوية بعد عملية الدوالي.

أولًا: تحسين التعافي بعد العملية

يتطلَّب تحسين التعافي بعد العملية التزامًا بتعليمات الطبيب، حول الاعتناء بالجرح، والتعامل مع الآثار الجانبية للعملية، بطريقة سليمة، مما يُسرِّع في النهاية من استعادة الخصية لنشاطها ثانيةً، وإليك كيفية تحسين التعافي بعد العملية:

1. النظام الغذائي

عادةً ما يشعر المريض ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، كأثرٍ جانبيٍّ للتخدير، ولذا يُفضَّل الاعتماد على السوائل في التغذية، ومِن ثَم العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي تدريجيًّا في غضون يومين تقريبًا.

ومن المهم كذلك الإبقاء على نظام غذائي متوازن، يوفِّر للجسم احتياجاته من مختلَف العناصر الغذائية، بما يُحسِّن تعافي المريض، والتئام الجرح، ولذا ينبغي أن تشمل خُطتك الغذائية – بعد مرحلة السوائل – ما يلي:

  1. الألياف النباتية.
  2. الفواكه والخضروات.
  3. الأطعمة قليلة الدهون.
  4. الامتناع عن الكافيين، والكحوليات.

وجديرٌ بالذكر أنّ الحفاظ على نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ، له دورٌ بارزٌ في تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، واستعادة القدرة الإنجابية في أقرب وقتٍ ممُكن. 

2. تناول الأدوية

قد يحتاج المريض إلى تناول مسكنات الألم، للحدِّ من الآلام الناجمة عن عملية الدوالي، بالإضافة إلى المضادات الحيوية؛ للوقاية من العدوى موضع الجراحة، ويُنصَح بالالتزام بالجرعات التي يُحدِّدها لك الطبيب؛ تجنُّبًا لأي أعراض جانبية لتلك الأدوية.

3. الاستحمام

ينبغي إرجاء الاستحمام حتى مُضيّ 24 ساعة على العملية، وعِند الاستحمام؛ يجب التنبُّه لموضع الجرح، وعدم التعرُّض له باللمس أو الغسل كثيرًا؛ حتى لا يتأخَّر التئامه.

4. النشاط

يتعجَّل بعض المرضى بالعودة إلى ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة ذات المجهود الكبير، وهو ما يتعارض مع تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؛ إذ ينصح الخبراء بتأجيل أي نشاط بدني شاق، مُدّة أسبوعٍ بعد العملية، على الأقل، ووِفق ضوابط طبيّة مُعيّنة عند العودة.

5. النوم

يُعدُّ الاستلقاء على الظهر أفضل وضعيات النوم بعد عملية الدوالي، مع عدم رفع الرجلين أثناء النوم، ويُمكن وضع وسادة تحت الركبة مباشرةً لتقليل الضغط، وفي غضون أسبوعين على الأكثر؛ يُمكنك العودة إلى النوم في أيِّ وضعيّةٍ شِئتَ، إذ يكون التئام الأوردة قد اكتمل حينئذٍ.

ثانيًا: تنشيط الخصية طبيعيًّا

بالتوازي مع مرحلة التعافي بعد عملية الدوالي، واستمرارًا بعد انقضائها؛ يُرشِدُك الطبيب إلى مجموعةٍ من النصائح والتوجيهات الحياتيّة والغذائية؛ لتعزيز نشاط الخصية، ورفع جودة الحيوانات المنوية، وزيادة عددها، وفيما يلي بيان ذلك.

1. التخلص من الوزن الزائد

يضرُّ الوزن الزائد بالعديد من الوظائف الحيوية بالجسم، بما في ذلك تصنيع الحيوانات المنوية، إذ تُقلِّل الخلايا الدهنية – كثيرة العدد – من مستوى هرمون التستوستيرون، عبر تحويله إلى الاستروجين، مما يحدُّ من نشاط الخصية، كما يُسبب الالتهابُ العام، المصاحب للسمنة، انخفاضًا في جودة وعدد الحيوانات المنوية.

لذلك يشمل تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي أن يتخلّص المريض من الوزن الزائد، عبر الالتزام بنظام غذائي صحي، وِفق احتياجات الجسم لفقدان الوزن الزائد، وممارسة التمارين الرياضية؛ لفقد الدهون، كما اتّضح أيضًا أن ممارسة الرياضة بانتظام تُحسِّن من إنتاج الحيوانات المنوية بعد عملية الدوالي.

2. ضبط عدد ساعات النوم

يحتاج جسدُ الإنسان إلى عددٍ من ساعات النوم يوميًّا، بما يمنحه الراحة المطلوبة، ويُحافظ على كافة وظائفه الحيوية مستقرّة، وقد لاحظ الباحثون ارتباط نقص أو زيادة عدد ساعات النوم عن المتوسط الطبيعي؛ باضطراب تصنيع الحيوانات المنوية، وانخفاض جودتها، وهو الحال نفسه مع السّهر لساعاتٍ متأخرّةٍ من الليل، ولذا ينبغي عليك بعد عملية الدوالي أن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم ليلًا.

3. الإقلاع عن التدخين

في دراسة موسّعة أُجريت عام 2016 على ما يقارب 6,000 رجلًا؛ ظهر جليًّا أن مادة التبغ، التي تحويها السجائر، لها أثرٌ ضارٌّ على إنتاج الحيوانات المنوية، بالعدد والجودة المطلوبين، وهو ما يوضِّح أهميّة الإقلاع عن التدخين في تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي.

4. تناول الأدوية تحت إشراف طبي

من المعلوم أن مرحلة التعافي، بعد عملية الدوالي، قد تحتاج فيها إلى تناول أدويةٍ مُعيّنة، مثل: مسكنات الألم، والمضادات الحيوية، ولكن ينبغي أن يكون ذلك وِفق استشارة الطبيب، مع عدم تناول أي أدوية خلال فترة تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، إلا بإذن الطبيب؛ إذ يُمكن لبعض الأدوية أن تحمل أثرًا سلبيًّا على نشاط الخصية، وجودة الحيوانات المنوية، مثل:

  • بعض أنواع مضادات الالتهاب، والمضادات الحيوية.
  • مضادات الأندروجين.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الذُّهان.
  • المنشطات.
  • الميثادون.

5. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

أفادت أكثر من دراسة طبية أنّ انخفاض مستوى فيتامين د في الدم، عن المتوسط الطبيعي له؛ يُقلِّل من إنتاج الحيوانات المنوية، ويُضعف حركتها، وإن كان الرّابط بينهما غير معلومٍ حتى الآن، وهو الأمر ذاته مع الكالسيوم، الضروري لحركة الحيوانات المنوية، واكتمال تركيبها. 

إذ يُمكنك تناول الأطعمة الآتية لسد احتياجاتك من فيتامين د والكالسيوم:

  • اللبن، ومنتجات الألبان.
  • الخضروات الورقية.
  • أسماك السالمون.
  • البيض.
  • اللحوم.

6. تناول مضادات الأكسدة

تحمي مضاداتُ الأكسدة خلايا الجسم من التّلف، بفِعل مركبات الأكسجين التفاعلية (ROS)، بما في ذلك الحيوانات المنوية، على اختلاف أطوار تصنيعها، ولذا فهي أحد أهم عوامل تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؛ للارتقاء بجودة الحيوانات المنوية، وعددها، ولكن ينبغي تناول مضادات الأكسدة بالجرعات المحدّدة من قِبل الطبيب؛ حتى لا تُحدِث زيادتُها أثرًا عكسيًّا على إنتاج الحيوانات المنوية.

إذ تعمل بعض الفيتامينات والمعادن كمضادات للأكسدة، مثل: فيتامين C، وفيتامين E، والسيلينيوم، وقد أكّدت الدراسات الحديثة دورهم في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى: بيتا كاروتين، وإل كارنيتين.

7. تناول الدهون الصحية والامتناع عن الضارة

تساهم الدهون الصحية، مثل: أوميجا 3، في تكوين الحيوانات المنوية، وأشار تقريرٌ طبيٌّ صدر عام 2019 إلى كفاءة الأوميجا 3، كمُكمِّل غذائي، في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية.

على الجانب الآخر، لاحظ الباحثون اقتران تناول الدهون غير الصحية بإفراط، بنقص عدد الحيوانات المنوية، وقِلّة جودتها كذلك، ولذا ينبغي أن تحرص على تضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي، مع الحد من الدهون غير الصحية، خلال مُدّة تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي.

8. مكملات الزنك

يُحفِّز الزنك إنتاج هرمون التستوستيرون، كما أنّه عنصرٌ حيويٌّ في عملية تصنيع الحيوانات المنوية، إذ لوحِظ أن تناول مكملات الزنك بهدف تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؛ حقّق نتائج رائعة في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين جودتها، وقدرتها الحركيّة.

3- تنشيط الخصية دوائيًّا

ربما يحتاج بعض المرضى إلى التنشيط، عبر تناول أدويّة خاصة، وِفق مشورة الطبيب، مثل:

1. كلوميد

يُحسِّن دواء كلوميد من الخصوبة لدى الرجال، عبر زيادة مستوى الهرمون المنشِّط للحوصلة (FSH)، والهرمون اللوتيني (LH)، وهما المسئولان – بقدْرٍ كبيرٍ – عن تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، نظرًا لدورهما في تحفيز تصنيع الحيوانات المنوية، وإنتاج هرمون الذكورة.

2. هرمون النمو البشري (HGH)

يُحفِّز هرمون النمو عملية تصنيع الحيوانات المنوية داخل الخصية، بما يُعيد عدد الحيوانات المنوية، إلى الوضع الطبيعي قبل الإصابة بالدوالي، ويُقلِّل نسبة التشوهات الحادثة بها.

3. موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

يتشابه تأثير موجِّهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) مع تأثير الهرمون اللوتيني (LH)، في تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، لإنتاج هرمون التستوستيرون، ومِن ثَم إنتاج الحيوانات المنوية، ويُستَخدم ذلك الدواء أيضًا لعلاج قصور الخصية الثانوي، ولكنّ تكلفته قد تكون مرتفعة.

هل يجب تنشيط الخصية بعد العملية؟

إذا كُنت ترغب في الحصول على أفضل نتائج لعملية دوالي الخصية، واستعادة الخصوبة مرة أُخرى؛ فإنّ تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي أمرٌ مهمٌّ لك؛ كما أن بعض حالات القصور الهرموني، المقترنة بدوالي الخصية، تُصعِّب عودة الخصية إلى نشاطها الطبيعي ثانيةً بعد العملية، وعندئذٍ يجب تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، تحت إشراف الطبيب، بالخطوات المذكورة سلفًا.

فوائد تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

يُحسِّن تنشيط الخصية بعد عملية الدوالى قدرة الخصية على تصنيع الحيوانات المنوية، ولِذلك فوائدٌ عِدّة، منها:

  • زيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية.
  • رفع مستوى هرمون التستوستيرون.
  • تعزيز نسب نجاح عملية دوالي الخصية.
  • استعادة الخصوبة، مع توافر إمكانية أكبر للحمل الطبيعي.

أضرار التنشيط

ليست هناك أضرار لتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، ولكن يُمكن لبعض المرضى أن يُخطئ في استعمال الأدوية، أو المكملات الغذائية، بتناول جرعات زائدة منها؛ مما يُعرِّضه لبعض الآثار الجانبية، ولذا نُنَوِّه على ضرورة الالتزام بالجرعات العلاجية المُحدَّدة من قِبل الطبيب؛ للحصول على تنشيط آمن للخصية. 

هل عدم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي له مضاعفات؟

في الحالات المتأخرة من دوالي الخصية، وتحديدًا من الدرجة الثالثة، يكون تأثير الدوالي على نشاط الخصية كبيرًا، ومع تأخير عملية الدوالي؛ يضعف نشاط الخصية أكثر. 

وفي تلك الحالات؛ ينبغي تنشيط الخصيه بعد عملية الدوالي، بالطريقة التي يوجِّهُك إليها الطبيب؛ لتجنُّب بقاء الخصية في وضعٍ غير نشطٍ بعد العملية أو تأخر نشاطها، ولكن ليس لعدم التنشيط مضاعفات مباشرة على الخصية، عدا أن عدم التنشيط قد يؤخِّر استعادة الخصوبة لدى البعض.

نسبة الحمل بعد عملية الدوالي

تتفاوت نسبة الحمل بعد عملية الدوالي، تبعًا لعِدّة عوامل، مثل: سن المريض، وعدد سنوات العقم، والطريقة الجراحية المستخدمة لعلاج الدوالي، وفي العموم؛ تتراوح نسبة الحمل بعد العملية ما بين 16-60%، وِفقًا لبعض الدراسات الحديثة.

كيفية زيادة هذه النسبة

قد تبدو نسبة نجاح الحمل بعد عملية الدوالى مُقلِقةً بالنسبة للبعض، ولكن بجانب العوامل المؤثرة على نسبة حدوث الحمل؛ ويُمكن أن ترتفع تلك النسبة مع تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، كما ننصح بإرجاء تقييم مدى نجاح عملية الدوالي في استعادة الخصوبة، لمدّة 6 أشهر بعد العملية، حتى نضمن عودة الخصية إلى نشاطها الطبيعي من جديد.

للمزيد من
المقالات