ماهي التحاليل المطلوبة قبل الزواج
عملية دعامة القضيب

نظرًا لاهتمام الدول مؤخرًا بإجراء تحاليل قبل الزواج، قد يتساءل الكثير عن ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ إذ أن التحاليل المطلوبة قبل الزواج يجب إجراؤها لمنع انتشار الأمراض وخاصةً الأنواع الوراثية التي من المُمكن أن تؤدي إلى أطفال مشوهين والعديد من المشكلات الصحية الأخرى، ومن التحاليل المطلوبة قبل الزواج هي تحاليل الدم وتحاليل الخصوبة والعديد من الاختبارات الوراثية.

وعلى الرغم من كثرة التحاليل المطلوبة ولكنها لا تشمل تشخيص لكل أنواع الأمراض ولكن تركز بشكل أساسي على الأمراض التي من المُمكن أن تؤثر على الجنين في المستقبل، وللتعرف على ما هي أنواع التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ ومعرفة الإجابة بالتفصيل تابع معنا القادم من المقال.

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟

يوجد بعض التحاليل الهامة التي يجب إجراؤها قبل الزواج لمنع انتشار الأمراض وخاصةً الأمراض الوراثية التي من المُمكن أن تسبب العديد من المشكلات في الأبناء ومن المُمكن تقسيمها إلى عدة أنواع كما يلي:-

– اختبارات أساسية 

الاختبارات الأساسية هي الاختبارات التي يجب على كلًا من الزوجين إجراؤها قبل الزواج ومن الاختبارات الأساسية قبل الزواج ما يلي:-

  • الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الزهري ومرض السيلان والكلاميديا والتهاب الكبد وتحليل فيروس سي وبي ومرض نقص المناعة البشرية.
  • تحليل Hb electrophoresis.
  • صورة دم كاملة.
  • فصيلة الدم.

– اختبارات الخصوبة 

يجب إجراء اختبارات الخصوبة للزوجين قبل الزواج خاصةً أن الرجل في الغالب يتهم الأنثى في حالة تأخر الحمل لعدة سنوات أن المشكلة تكمن فيها، ولكن في العديد من الحالات تكون خصوبة الذكر المشكلة في تأخر الحمل.

على الرغم من أن اختبار الخصوبة قد يسبب بعض الإحراج للطرفين ولكن اكتشاف الخصوبة في وقت مبكر يساعد في العلاج المبكر والحمل بصورة طبيعية، ومن اختبارات الخصوبة للذكور الآتي:-

  • تحليل السائل المنوي، وهو اختبار شائع جدًا لتحديد الخصوبة للذكور.
  • قياس نسبة الهرمونات في الدم مثل هرمون التستوستيرون و FSH وLH.

ومن اختبارات الخصوبة للإناث الآتي:-

  • قياس نسبة الهرمونات مثل هرمون prolactin و FSH و LH وتكون تلك التحاليل في اليوم الثالث في الدورة للحصول على تحليل جيد.

– الاختبارات الوراثية الأساسية 

في الاختبارات الوراثية الأساسية يوصى بعمل تحليل الكروموسومات للازواج عندما تكون بينهم صلة قرابة أو لأي منها تاريخ عائلي بمشكلة صحية وهو اختبار غير مكلف ونوصي به أيضًا الذين لا يعانون من أي مشكلات وراثية عائلية.

– الاختبارات الوراثية المتقدمة 

الاستشارة الجينية إذ يجب أن تكون جزءً من الفحوصات قبل الزواج وفيها يحدد المستشار الجيني في نوع الاختبار المناسب، وخلالها يستطيع معرفة تاريخ العائلة والسجلات الطبية للطرفين ومن خلالها يقدم الاستشارة الطبية المناسبة.

والإجابة عن سؤال ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ قد أوضح أهمية الفحوصات الطبية قبل الزواج للمساعدة في إنجاب طفل سليم خالي من الأمراض الوراثية.

هل تحليل الزواج شامل جميع الأمراض؟

بعد معرفة ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ يجب معرفة هل التحاليل تشمل تحليل جميع الأمراض؟

فالتحاليل التي يُجرِيها الأزواج لا تشمل فحص جميع الأمراض، ولكن تهتم بشكل كبير بمعرفة الأمراض الوراثية محتملة الحدوث، ومعرفة بعض أنواع أمراض الدم مثل الثلاسيميا وبعض الأمراض الجنسية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتاريخ الوراثي لكل من الزوجة والزوج واختبار الخصوبة لكل منهما.

 الخلاصة 

من خلال الإجابة على سؤال ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج؟ علمنا أن التحاليل المطلوبة قبل إتمام الزواج هامة جدًا، إذ توضح الأمراض الوراثية عند كلًا من الطرفين والتاريخ العائلي الطبي ومعرفة التاريخ العائلي الوراثي لكل منهما، مما يساعد في حماية الطفل من أي أمراض مُحتمل حدوثها، لذلك يجب على كل من ينوي الزواج أن يبدأ بالفحوصات المطلوبة بشكل كامل لمنع انتشار الأمراض.

المصادر 

للمزيد من
المقالات