صورة طبيب تدل علي تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر 2024
عملية دعامة القضيب

لإجراء عملية دوالي الخصية بنجاح سبلٌ متنوِّعة، ولكل سبيلٍ منها أدوات مطلوبة، وتقنيات مُستخدَمة، ومهارة مرجوّة في الطبيب المُعالِج، ولذلك تختلف وتتباين تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر، حسب نوع العملية، ومهارة الطبيب وخبرته قبل أي شيء، فما هي هذه الأنواع، وكم تبلغ تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر؟

ما هي دوالي الخصية؟

انتفاخ أو تورُّم أوردة كيس الصفن المُحِيط بالخصيتين، ولا يُسبِّب هذا ألمًا عادةً إلَّا في بعض الأحيان، وقد تُؤثِّر دوالي الخصية في خصوبة الرجل في وقتٍ ما.

ما دامت دوالي الخصية لا تُسبِّب مشكلات صحية لك، فقد لا تكون بحاجةٍ إلى علاجٍ لها الآن، ويُفضَّل زيارة الطبيب بالطبع للاطمئنان على حالتك، حتى لو لم تُسبِّب أعراضًا بعد.

سبب دوالي الخصية

يحتوي الحبل المنوي على شرايين، وأوردة، وأعصاب، وأنابيب، وهو يسمح بتدفُّق الدم من وإلى الخصيتين؛ إذ تحمل الأوردة الدم من الخصيتين إلى القلب، وبداخل هذه الأوردة صمامات تُحافِظ على تدفُّق الدم في اتجاهٍ واحد ناحية القلب.

أحيانًا تفشل هذه الصمامات في أداء عملها، ما يُؤدِّي إلى حركة الدم في الاتجاه العكسي أي إلى الخصيتين، ما يُؤدِّي إلى تجمُّعه، وانتفاخ هذه الأوردة، ومِنْ ثَمّ ظهور أعراض دوالي الخصية.

ما هي أنواع عملية دوالي الخصية؟

بين توغل جراحي كبير، وإنشاء جروح دقيقة وصغيرة عند استخدام المنظار، أو استخدام مجهر جراحي للتكبير؛ لتفادي إصابة الأنسجة الصحيحة، تدور أنواع العملية، وتتنوَّع تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر حسب الإجراء الجراحي، الذي قد يتضمَّن ما يلي:

الجراحة المفتوحة

يستأصل الطبيب دوالي الخصية بالجراحة المفتوحة من خلال:

  1. خلف الصِّفاق
  • يصنع الطبيب شقًا جراحيًا عرضيًا بالقرب من عظام الحرقفة.
  • يشقُّ الطبيب اللفافة المائلة الخارجية في نفس اتجاه أليافها، وتُسحَب العضلة المائلة الغائرة للبطن؛ لكشف الأوردة المنوية الداخلية، والتعامل مع دوالي الخصية جراحيًا.
  1. الأُربية
  • يصنع الطبيب شقًا جراحيًا في المنطقة الأُربية؛ إذ يشقُّ الطبيب اللفافة المائلة الخارجية؛ لكشف الحبل المنوي المُغطَّى بالألياف المُشمِّرة.
  • يشق الطبيب طريقه عبر الألياف المُشمِّرة؛ للوصول إلى الأوعية الدموية داخل الحبل المنوي.
  • يرصد الطبيب القناة الناقلة للمني (الأسهر) مع شرايينه، وأوردته، والأوعية الليمفاوية؛ لتجنُّب إصابتها خلال العملية.
  • يتعامل الطبيب بعد ذلك مع الأوردة المُسبِّبة لدوالي الخصية، مثل: الأوردة المنوية الداخلية، الخارجية، الأوردة المُشمِّرية، أو الأوردة الرسنية؛ إذ يستأصل ويربط الوريد المُصاب.
  1. تحت الأُربية
  • تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر بالجراحة المفتوحة، حسب الأسلوب الجراحي المُتَّبع، ففي حالة الوصول إلى دوالي الخصية عبر المنطقة تحت الأُربية، تكون إجراءات العملية مختلفة.
  • يصنع الطبيب شقًا جراحيًا على مستوى الحلقة الأُربية الظاهرة (External inguinal ring)؛ للوصول إلى الحبل المنوي دون شقِّ عضلات أو لفافة جدار البطن.
  • يُعدّ التدخل الجراحي بهذه الطريقة أقل ألمًا، وأخف في المضاعفات، لكن يعيبها تفرُّع جميع الأوعية الدموية عند هذا المستوى المنخفض، ما يتطلَّب انتباهًا عاليًا من الطبيب، أو استخدام الميكروسكوب الجراحي.

تتباين نتائج عملية دوالي الخصية حال الجراحة المفتوحة، وتبلغ نسبة الإصابة بالمضاعفات بين 5 – 30%، بينما قد تعود دوالي الخصية من جديد بنسبةٍ تتراوح بين 10 – 45%، وهو أعلى من الأنواع الأخرى لعملية دوالي الخصية.

2- المنظار

لا تستوي تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر بالمنظار مع الجراحة المفتوحة، نظرًا لاختلاف التقنية الجراحية، وتطلُّب المنظار مهارة طبية مخصوصة؛ إذ يتميَّز المنظار بالقدرة على تمييز الأوردة المنوية الداخلية في موضعٍ أقرب.

وهذا الموضع  بجوار نقطة التصريف في الوريد الكلوي الأيسر؛ إذ في هذا المستوى، لا يُوجَد سوى وريد أو اثنين كبار، ومِنْ ثَمّ تُربَط كمية قليلة من الأوردة لعلاج دوالي الخصية.

كذلك، فإنّ الشريان الخصوي لم يتفرَّع بعد عند هذا المستوى، ففرص إصابته أقل، ومِنْ ثمّ تُحفَظ وظيفة دوالي الخصية، وتنخفض مخاطر المضاعفات بعد استئصال دوالي الخصية.

تُجرَى عملية استئصال دوالي الخصية بالمنظار على النحو التالي:

  1. يصنع الطبيب شقوقًا جراحية صغيرة أسفل البطن.
  2. تسمح هذه الشقوق الجراحية بدخول المنظار والأدوات الجراحية المطلوبة لاستئصال دوالي الخصية؛ إذ يرى الطبيب ما بداخل الجسم من خلال شاشة عرض.

تُعدّ عملية دوالي الخصية بالمنظار أفضل نسبيًا على صعيد النتائج من الجراحة المفتوحة؛ إذ تبلغ نسبة الإصابة بمضاعفات بعد العملية 8 – 12%، كما تتراوح نسبة عودة دوالي الخصية بعد استئصالها بالمنظار بين 6 – 15%.

3- الجراحة الميكروسكوبية

تُجرَى الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية أسفل الأُربية، ما يُوفِّر المزايا الأربعة الآتية:

  1. كشف الحبل المنوي دون حاجةٍ إلى شقِّ عضلات البطن، أو اللفافة؛ إذ التدخُّل الجراحي تحت الأربية، لا من خلالها، ولا من خلف الصِّفاق.
  2. رؤية واضحة لدوالي الخصية، وكذلك الأوردة الصغيرة الرادفة، ما يُقلِّل فرص عودة دوالي الخصية بعد العلاج.
  3. تمييز واضح للشرايين؛ لتجنُّب الخطأ في ربطها خلال العملية؛ إذ قد يُضعِف ذلك تدفُّق الدم إلى الخصية.
  4. تمييز الأوعية الليمفاوية؛ لتجنُّب ربطها، ومِنْ ثمّ تفادي القيلة (امتلاء كيس الصفن بالماء).

تُساعِد هذه العوامل في تحديد تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر عند إجرائها بالجراحة الميكروسكوبية.

ينبغي أن تعلم كذلك أنّ نسبة حدوث المضاعفات بعد الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية تتراوح بين 1 – 5%، أمَّا نسبة عودة دوالي الخصية مجددًا بعد الجراحة الميكروسكوبية أقل من 2%.

ما هي أسباب عملية دوالي الخصية؟

لا ينبغي خضوع كل مريض بدوالي الخصية للتدخل الجراحي؛ إذ غالبًا لا تُسبِّب دوالي الخصية مشكلة، خاصةً إذا كانت من الدرجة الأولى، لكن تتأكَّد الحاجة إلى عملية دوالي الخصية حال معاناة المريض من أي مِمّا يلي:

  1. الألم المزمن

قد يحتاج المريض إلى عملية دوالي الخصية إن سبَّبت له ألمًا مزمنًا، مع فشل العلاج التحفُّظي في تخفيف الألم، مثل:

  • تناول مُسكِّنات الآلام.
  • دعم كيس الصفن.
  • تقليل النشاط البدني.

يُوصَف ألم دوالي الخصية بأنّه ثابت، مُضجِر، ونابض، لكنّ لا يُعرَف عنه بأنّه ألم حاد أو طاعن، وحال معاناة المريض من الألم، يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات والاختبارات لمعرفة الأسباب الأخرى المحتملة لذلك الألم، والتعامل معه بأمثل طريقة.

  1. العقم أو ضعف الخصوبة

قد تنجح عملية دوالي الخصية في استعادة الخصوبة مجددًا، أو لا تنجح، لكن ينصح الأطباء بإجراء العملية في حالة المعاناة من دوالي الخصية، تزامنًا مع مشكلات الخصوبة والإنجاب، أو وجود نتائج غير طبيعية لتحليل السائل المنوي.

  1. دوالي الخصية محسوسة

إذ تمكَّن الطبيب خلال الفحص الجسدي من الإحساس بدوالي الخصية مباشرةً، فذلك دليل على بلوغها درجة متقدمة، ما يستدعي التدخل الجراحي لعلاج دوالي الخصية.

  1. انخفاض التستوستيرون

حال ظهور أعراض انخفاض التستوستيرون، مثل: اكتساب الوزن، ضعف الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، وغيرها، تزامنًا مع الإصابة بدوالي الخصية، فثمّة حاجةٌ إلى إجراء عملية دوالي الخصية؛ لاستعادة وظيفة الخصية، وكذلك مستويات التستوستيرون الطبيعية في الدم.

ما هي أهم التحضيرات قبل عملية دوالي الخصية؟

ينبغي الالتزام ببعض التعليمات والتحضيرات قبل عملية دوالي الخصية، وقد تُسهِم هذه التحضيرات في تحديد تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر:

  1. الفحص

يفحص الطبيب جسد المريض، كما يطلب بعض الاختبارات والتحاليل؛ للتأكُّد من جاهزية المريض لإجراء العملية، وتفاديًا لحدوث أي مضاعفات.

  1. الطعام والشراب

ينبغي للمريض الصيام، أو الامتناع عن الطعام فترةً من الوقت (8 – 12 ساعة) قبل إجراء العملية، أو حسب ما يُقرِّره له الطبيب، خاصةً إذا أُجريت عملية دوالي الخصية بالتخدير الكُلِّي أو التخدير الناحيّ؛ للوقاية من الشفط الرئوي والخنق أو الشَرَق.

يُنصَح المريض في صباح يوم العملية بتناول بعض الأدوية مع رشفة من الماء، وما دام قد بقي على موعد العملية 4 ساعات، يُمنَع تمامًا تناول أي شيءٍ.

  1. الأدوية

قد تزيد بعض الأدوية فرص الإصابة بمضاعفات بعد عملية دوالي الخصية، ومِنْ ثَمَّ يُنصَح بالتوقف عن تناولها قبل إجراء العملية بفترةٍ من الوقت، وذلك مثل:

  • مانعات التخثُّر: أو أدوية السيولة، مثل: وارفارين؛ إذ ينبغي الامتناع عن تناولها قبل إجراء العملية ب48 ساعة على الأقل.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: أو المُسكِّنات، مثل: إيبوبروفين، نابروكسين، أسبرين، وسيليبريكس، فينبغي التوقف عن تناولها قبل العملية بأربعة أيامٍ على الأقل.
  • أدوية السكر: سواء كان الأنسولين أو ميتفورمين (جلوكوفاج)، فينبغي الامتناع عن تناوله في يوم العملية، أو حسب ما يراه الطبيب.
  1. الحلاقة

يُنصَح المريض بحلاقة المنطقة التي سيُجري الطبيب العملية من خلالها؛ إذ ذلك يُسهِّل عمل الطبيب في استئصال دوالي الخصية.

  1. الاستحمام

الاستحمام قبل إجراء عملية دوالي الخصية من العوامل المساعدة في الوقاية من العدوى والمضاعفات، خاصةً مع استخدام صابون لتنظيف المنطقة الأُربية في صباح يوم العملية.

كم تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر بالميكروسكوب الجراحي بين 10,000 – 12,000 جنيه مصري، وقد تختلف التكلفة عن هذا المقدار، تبعًا لخبرة الطبيب، وطبيعة التدخُّل الجراحي، والتقنية الجراحية المُستخدَمة.

ما العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر؟

تتحدَّد تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر استنادًا إلى العوامل الآتية:

  1. خبرة الجرَّاح

تزداد تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر مع زيادة خبرة الجرَّاح؛ إذ ينتقي الوسيلة الجراحية الأنسب للمريض، كما تزداد مُعدّلات الأمان، وتتراجع فرص الإصابة بالمضاعفات؛ كونه قد أجرى عملية دوالي الخصية مراتٍ عديدة من قبل، وحصل على خبرةٍ كبيرةٍ في إجراء العملية بأعلى نسبة نجاحٍ ممكنة.

  1. طبيعة الإجراء الجراحي

يتطلَّب التدخل الجراحي المفتوح وسائل وأدوات مختلفة عن الجراحة بالمنظار، وكذا الجراحة الميكروسكوبية؛ لذا فإنّ نوع عملية دوالي الخصية من أهم العوامل التي تُحدِّد تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر، خاصةً مع تباين نتائج كل عمليةٍ عن الأخرى.

  1. المستشفى أو المركز الطبي

كُلَّما كانت المستشفى أو المركز الطبي مُجهَّزًا بأحدث الوسائل والتقنيات الجراحية، وكانت غرف العمليات مُعقّمة على أعلى مستوى، زادت نسب نجاح العملية، وتراجعت وتيرة المضاعفات، وأثَّر ذلك بالتأكيد في تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر.

قد يكون الطبيب خبيرًا، لكن لا تساعده التقنيات المتوفرة في المستشفى، ومِنْ ثَمّ ينبغي اختيار مستشفى مناسب لإجراء عملية دوالي الخصية.

كذلك، قد تُؤثِّر مدة بقاء المريض في المستشفى في تكلفة عملية دوالي الخصية.

  1. الطاقم الطبي المُعاوِن

لا يعمل الجرَّاح وحده، بل يساعده طاقم طبي على رأسه طبيب التخدير، فأجرة الطاقم الطبي المُعاوِن للجرّاح من العوامل التي تُحدِّد تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر.

  1. فحوصات ما قبل العملية

قد يحتاج المريض إلى إجراء بعض الفحوصات والاختبارات الطبية قبل إجراء عملية دوالي الخصية، وذلك للتأكُّد من جاهزيته لها، وللوقاية من المضاعفات المُحتمَلة.

كيف تختار أفضل طبيب لإجراء عملية دوالي الخصية؟

ينبغي الحرص على اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية دوالي الخصية، والذي تتوفَّر فيه الصفات الآتية:

  1. ذو خبرة كبيرةٍ، نجح في إجراء عملية دوالي الخصية مراتٍ عديدة من قبل بنجاح.
  2. حاصل على درجة علمية كبيرة في مجال جراحة الذكورة والعقم.
  3. قادر على إجراء العملية بأحدث التقنيات الجراحية المُتاحة.
  4. مُطَّلع على أحدث الأساليب العلاجية والأبحاث الطبية الخاصة بجراحة الذكورة والعقم.
  5. مشهور بحُسن التعامل مع المرضى.
  6. متابعة المريض حتى بعد نجاح العملية؛ للتأكُّد من تحقيق أعلى نسبة نجاحٍ ممكنة.

المصادر

للمزيد من
المقالات