نصائح للرجل لإنجاب الذكور
عملية دعامة القضيب

إن إنجاب الأطفال هو حلم كل زوجين، وهناك أزواج تجب إنجاب البنات، بينما توجد أزواج أخرى تحب إنجاب الذكور.
ويتساءل الكثيرون من الرجال عن نصائح للرجل لإنجاب الذكور ، وسوف نتناول في هذا المقال كيفية تحديد نوع الجنين وما هي طريقة انجاب الذكور .

هل يمكن اختبار نوع الجنين؟

يحدث الحمل الطبيعي عن طريق إخصاب الحيوان المنوي الذكري لبويضة الأنثى. وتحمل البويضة دائما كروموسوم X، بينما قد يحمل الحيوان المنوي كروموسوم Y أو X.

الكروموسومات هي المسؤولة عن تحديد نوع الجنين، فعند إخصاب البويضة بحيوان منوي يحمل كروموسوم X يكون الجنين أنثى، وعند إخصاب البويضة بحيوان منوي يحمل كروموسوم Y يكون الجنين ذكر.

ولا يمكن تحديد نوع الجنين مع الحمل الطبيعي، لكن أصبح تحديد نوع الجنين ممكن مع تقدم الطرق المساعدة لتحقيق الإنجاب مثل عمليات الحقن المجهري.

كيفية تحديد نوع الجنين صناعيًا؟

نصائح للرجل لإنجاب الذكور
نصائح للرجل لإنجاب الذكور

هناك عدة طرق يمكن من خلالها اختيار الحمل بولد أو أنثى، من هذه الطرق الآتي:

1- تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

تعتمد فكرة الحقن المجهري علي حقن الحيوان المنوي داخل سيتوبلازم البويضة،ثم متابعة نمو البويضة المخصبة حتى تكوين جنين ثم نقله إلى الرحم.
ويمكن تحديد نوع الجنين عن طريق أخذ خلية من خلايا الجنين وفحص جيناتها قبل نقلها للرحم ونقل جنس الجنين المرغوب فيه.

2- تصنيف الحيوانات المنوية

يتم فصل الحيوانات المنوية وصبغها بصبغة معينة يتم من خلالها فرز الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم X عن الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم Y .


متى يتم تحديد نوع الجنين؟

يتم تحديد نوع الجنين في الحمل المساعد قبل مرحلة نقل الجنين وغرسه داخل بطانة الرحم.

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين صناعيًا

تتميز عملية تحديد نوع الجنين بنسب نجاح عالية، وخصوصا في طريقة الفحص الجيني للخلايا الجنينية أثناء عملية الحقن المجهري، حيث تصل دقة التشخيص الجيني قبل نقل الأجنة إلى داخل الرحم إلي حوالي ٩٩٪؜ في تحديد نوع الجنين..

ما هي أفضل الشهور للحمل بولد؟

من الأفكار الخاطئة الشائعة بين فئة كبيرة من الناس أنه يوجد شهور هي الأفضل لإنجاب الأولاد. حيث لا يوجد إثبات علمي أو أي دراسات تشير إلي أنه هناك شهور معينة هي الأفضل للحمل بولد.

ما هي أفضل الأكلات لتحديد نوع الجنين الذكر ؟

لا يوجد إثبات علمي ينص على وجود أكلات معينة تزيد فرص حدوث الحمل بولد. لكن هناك بعض الدراسات تشير إلى أطعمة تزيد من خصوبة الرجل بشكل عام، منها الفواكه والخضروات وفيتامين (ب١٢).

شائعات خاطئة حول تحديد النسل حاول أن تتجنبها

هناك بعض الأفكار الخاطئة الموروثة والمتداولة حول تحديد نوع الجنين ومنها التالي:
استخدام مواد تجعل مهبل المرأة اكثر قلوية يزيد من فرص إنجاب الذكور.
تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، فهي تزيد الخصوبة بشكل عام لكن لا تحدد نوع الجنين.
الاعتقاد بإنجاب ذكور في شهور معينة من العام مثل أكتوبر وسبتمبر.
استخدام أدوية السعال التي تذيب البلغم تساعد على حركة الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم Y على الوصول أسرع للرحم.

تعرف على أفضل مركز تحديد نوع الجنين في مصر

توجد مراكز كثيرة في مصر متخصصة في تحديد نوع الجنين، وهناك عدة عوامل تحدد جودة المركز منها خبرة الفريق الطبي المختص وجودة الأدوات الطبية المستخدمة ومستوى الفحص الجيني في المركز. ولكن يعد مركز دكتور أسامة شعير أفضل مركز تحديد نوع الجنين في مصر نظرا لما يوفره من تجهيزات عملاقة بجانب تميز الدكتور المسئول عن المركز فهو طبيب أمراض الذكورة والعقم بكلية الطب قصر العيني و خبير عمليات الحقن المجهرى وتحديد نوع الجنين.


الخلاصة

لا يمكن تحديد نوع الجنين بالحمل الطبيعي، لكن مع تقدم طرق الحمل المساعد مثل أطفال الأنابيب والحمل المجهري أصبح من الممكن تحديد جنس الجنين. ويتم تحديد نوع الجنين قبل مرحلة نقل الجنين وزراعته داخل رحم الأم.

ويتم التحديد عن طريق الفحص الجيني لخلايا الجنين قبل مرحلة غرس الجنين في الحمل المجهري، كما يمكنك تحديد نوع الجنين بفرز الحيوانات المنوية.

ومن أهم نصائح للرجل لإنجاب الذكور إتباع النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والفواكه والخضروات وأوميجا ٣ والابتعاد عن التدخين والكحوليات وتجربة طريقة شتلز وطريقة ويلان في الجماع بتوقيت معين اعتمادا على وقت الاباضة.
فحسب بعض الدراسات الغير مؤكدة يمكن إنجاب الذكر في حالة الجماع في أقرب وقت بعد الاباضة تبعا لطريقة شتلز، وعن طريق الجماع حوالي ٥-٦ أيام قبل الجماع تبعا لطريقة ويلان.

ويجب أن نذكرك عزيزي القاريء أنه تصل نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين إلى حوالي ٩٩٪؜ فى الحقن المجهرى. ويعد مركز دكتور أسامة شعير أفضل مركز تحديد نوع الجنين في مصر.

اترك تعليقاً

للمزيد من
المقالات